عدد الرسائل : 61 العمر : 35 العمل : فنان الدولة : بيت إكسا MSM :
تاريخ التسجيل : 31/10/2007
موضوع: معنى الموسيقى 2007-11-11, 9:33 pm
هل الموسيقى فن يحيل الى معنى وراءه ام انها فن مكتف بذاته ولا يعني إلا ذاته، وهو ما يطلق عليه الموسيقى الخالصة او المجردة او الصافية؟ للاجابة عن هذا السؤال صدر كتاب في مدينة كمبردج البريطانية بعنوان «الموسيقى الخالصة وبنية المعنى» لمؤلفه دانييل تشوا يتبع فيه المؤلف جذور صناعة المعنى في الشكل الموسيقي من ناحية، ثم يؤرخ للموسيقى الخالصة المكتفية بذاتها ولا تعني الا ذاتها من ناحية اخرى.
اعترف ارسطو قديما باستحالة تحديد طبيعة الموسيقى، ويبدو ان تعريف الموسيقى لم يكن امرا سهلا او يسيرا على الفكر الانساني منذ ارسطو وحتى الآن، لكن في المرحلة المبكرة من القرن العشرين كانت النغمة الموسيقية مميزة بفعل انتظام ذبذباتها وهو انتظام يعطيها درجتها الصوتية ويميزها عن الضوضاء، اما في النصف الثاني من القرن العشرين فقد اصبحت هذه الضوضاء ذاتها تعامل باعتبارها عنصرا في التأليف الموسيقي.
وفيما يتصل باعتبار الموسيقى لغة او فيما يتصل بعلاقتها بالتعبير عن المشاعر او بأي مرجع آخر وراءها فان مثل هذه المشاعر الفكرية اتت بها موجة المرحلة الرومانتيكية في القرن التاسع عشر حيث ظهر لاول مرة الموسيقي الناقد بعد ان كانت الهموم الموسيقية النظرية مقتصرة على مفكري الفلسفة وحدهم.
صاغ فلاسفة القرن التاسع عشر وشعراؤه مصطلح الفن الموسيقي الخالص او المجرد او الصافي من اجل ان تكون موسيقى الآلات المجردة من الكلمة ومن صوت الغناء البشري مفتاحا لمعنى الحياة كلها لانها غير مقيدة بأي كلمة او نص او فكرة ولانها تعني شيئا فهي حرة في ان تعني كل شيء.
ان الهيام المسحور بتأمل الاعماق الموسيقية وبمتابعة المعاني الخفية لجوهر الموسيقى الخالصة جعل المؤلف يوزع كتابه على ثلاثة اقسام: العودة وثمرة المعرفة وبرج بابل، ثم يوزع هذه الاقسام على عدد كبير من المعالجات القصيرة المكثفة حول التاريخ والحداثة والمكان والاسلوب بصورة لا تغفل المتابعة المنطقية وان كانت المعالجة المكثفة كثيرا ما تحاذي اللغة الغامضة الملتبسة او التجريد وليد النشوة. prince of love
PrInCe Of LoVe .
عدد الرسائل : 61 العمر : 35 العمل : فنان الدولة : بيت إكسا MSM :