موقع ومنتديات زهرة المدائن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات زهرة المدائن تنبع من قلب القدس الشريف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلمركز رفع الملفاتدخول

 

 كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح --------------------

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
RaFa2aL
.
.
RaFa2aL


ذكر
عدد الرسائل : 204
العمر : 38
العمل : منسق نشاطات
الدولة : بير نبالا - القدس
MSM :


My SMS
أسمحيلي يا سيدتي بأن أستعير منكِ استايلكِ المميز
وأنثر الورد في طريقي للوصول إليكِ
لقد غمرتني السعادة عندما علمتُ بوصول سفينتكِ إلى مينائي
وكم كان توقيتُ رجوعكِ رائعاً
فبإنعكاسِ صورتكِ في وجه القمر أستطيع مشاهدتكِ
وألوح إليكِ بيدي فرحاً مسرورا . . . .
مشاعر شوقٍ فاضت وأصبحت بحراً أسبح فيه للوصول إليكِ
ولكن أخشى على عقدٍ ثمين أحتفظ به لأضعهُ حول عنقكِ
, , , ولكن !! , , ,
ألا ترسلين إلي بِساط شوقٍ يحملني إليكِ
وعندها يكون لقائنا مميزاً . . .



تاريخ التسجيل : 02/11/2007

كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح -------------------- Empty
مُساهمةموضوع: كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح --------------------   كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح -------------------- Empty2007-11-22, 5:16 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بعد التحية

الشعر كما تعلمون فن جميل .. موهبة حباها الله من يشاء من عباده .. نحبه جميعا

فنقرأه و نكتبه أو نريد أن نكتبه ..

نمتلك الموهبة .. لكن مرات تخوننا طريقة التعبير الصحيحة.

فتضع الكثير من الشعراء يضعون خلاصة فكرهم و موهبتهم على أورافهم بشكل خواطر جميلة

و هم يعتقدون أن هذا هو الشعر . بدعوى أن هذا هو الشعر الحر أو الشعر الحديث .

فتكون النتيجة كلاما منسوخا فوق الورق لا طعم و لا لون و ربما لا يستسيغه أحد .

و أيمانا مني بما للشعر من دور و أهمية كأحد فنون أدبنا العربي الجميل .. و لما رأيت الكثير

من أخواننا الشعراء يتخبطون يمينا و يسارا و يكتبون خواطرهم على غير هدي

رأيت و كمبادرة مني أن أبدأ معكم دروس في علم العروض .

العلم الذي به يمكن للشاعر الموهوب أن يمتلك أدواته بالإضافة للغة العربية من نحو و صرف .

ربما لا أكون استاذا و لا مدرساً للعروض و لكني سأحاول أن أضع بين أيديكم اليسير مما قرأت و تعلمت

عسى أن يكون فيه النفع للجميع .

و الله نسأل أن يجعل ما نكتبه خالصا لوجهه تعالى . لا أريد عليه أجرا

إن أجريَ إلا على الله .

فمن أراد أن يذهب معي لنغوص جميعا في هذا البحر الجميل .. فليأت .. على الرحب و السعة

دعونا جميعا نتعلم ( كيف نكتب الشعر )
الدرس الأول :



المقدمة



تعريف العروض



العروض هو صناعةٌ يعرف بها صحيح أوزان الشعر العربي وفاسدها وما يعتريها من الزحافات والعلل.

واضع العروض هو الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري في القرن الثاني للهجرة.

سمي بالعروض نسبةً للمكان الذي وضع فيه وهو بين الطائف ومكة. والعروض في اللغة هي الناحية.



أركانه



يتركب علم العروض من أوزان وتفاعيل تتكون من أحرفٍ متحركة وساكنة متتالية على ترتيب

معين وتتكون منها بحور الشعر. وتتكون هذه التفاعيل من أسباب وأوتاد وفواصل.



ما هو السبب



السبب يتكون من حرفين.

إذا كانا متحركان يسمّى سبباً ثقيلاً مثل (بِكَ) أو (مِنَ) وإذا كانا متحركٌ فساكن يسمّى

سبباً خفيفاً مثل (في) أو (لو).
ما هو الوتد



الوتد يتكون من ثلاثة أحرف،

متحركان فساكن ويسمّى وتداً مجموعاً نحو (قضى) و (دعا)، أو متحركان يتوسطهما ساكنٌ ويسمّى وتداً

مفروقاً نحو (قبل) و (بعد).


ما هي الفاصلة



الفاصلة هي ثلاثة أو أربعة متحركاتٍ يتبعها ساكن.



و هي تنقسم إلى قسمين :



1
-فاصلةً صغرى
_______

إذا كانت ثلاثةٌ فساكن نحو (قَدَراً)

2- فاصلةً كبرى
______

وإن كانت أربعةٌ فساكن نحو (عَلِمَتا).


[ملاحظة:




لا تتواجد في الشعر أكثر من أربعة أحرف متحركة. فإذا رأيت شعراً فيه خمسة أحرف متحركة متتالية فاعلم

أنه خرج عن البحر.]


تفعيلات العروض



تفعيلات العروض لا تكون إلا بأحد الحروف العشرة المجموعة في (لمعت سيوفنا).



والتفاعيل عشرة تتكوّن من




أسبابٍ وأوتاد وهي:


فَاعِلُنْ،

فَعُوْلُنْ،

مَفَاعِيْلُنْ،

مُفَاعِلَتُنْ،


فَاعِلاتُنْ،

فاعِ لا تنْ

مُتَفَاعِلُنْ،

مُستفعِلنْ

مَفْعُولاتُ،

مُسْتَفْعِ لُنْ.



و التفعيلات الأربعة الأولى تبدأ بوتد وتسمى الأصول

والستة الباقية تبدأ بسبب وتسمى الفروع.



تأتي التفعيلات على غير الأوزان العشرة إذ يطرأ على هذه التفعيلات تغييرات تسمى بالزحافات والعلل.


و هذا سيكون موضوعنا في الدرس الثاني بمشيئة الله




ملحوظة هامة :



العروض علم صعب في بداية تعلمه إلى حد ما

و لكن ان كنت تنوي فعلا أن تتعلم فعليك أن تثابر و تجاهد كي تصير شاعرا مبدعا هذا و إلا .....

و إلى اللقاء في الحلقة القادمة بمشيئة الله



درسنا اليوم سيكون في الزحافات و العلل : و يقصد بها التغيرات التي تطرأ

على التفعيلات الشعرية التي عرفناها من قبل

و هذه التغيرات هي عبارة عن تسكين حرف متحرك من التفعيلة أو حذف ساكن أو زيادة أو حذف أكثر من حرف

و سنتطرق لكل واحدة منهما على حده .

ملحوظة هامة :

درسنا اليوم قد يكون من أصعب دروس العروض و لذلك اريد منكم التركيز و عدم اليأس .

هو .. و الدرس القادم من أصعب الدروس و أهمها .. و الباقي سهل جدا فيل تيأسوا أحبائي الكرام .


1- الزحاف :

( و هو موضوع درسنا لهذا اليوم ... اما العلل فستكون في درس الأسبوع القادم ان شاء الله )

الزحاف هو تغيير يحدث في الحرف الثاني من السبب ( و السبب كما تعلمون خفيف أو ثقيل ) راجعوا الدرس .

و هذا التغيير الذي يطرأ في الحرف الثاني من السبب له ثلاثة أحوال :

1-تسكين الحرف المتحرك
2-حذف الحرف الساكن
3-حذف الحرف المتحرك

معنى هذا أن الزحاف لا يقع في الحرف الأول لأنه ليس محلاً للتغيير و لا الثالث لأنه إما أول سبب أو وتد أو ثالث

وتد ، ولا يحدث في السادس لأنه إما أول سبب أو ثاني وتد .

اذن فالزحاف يقع في الحرف الثاني و الرابع و الخامس و السابع ( أي في اربعة مواضع من التفعيلة )



و ينقسم الزحاف إلى قسمين :

أ- زحاف مفرد :

و هو التغيير الذي يقع في موضع واحد من التفعيلة و هو الحرف الثاني منها

ب - الزحاف المزدوج

و هو التغيير الذي يحدث الذي يحدث في موضعين من التفعيلة الواحدة المفردة


أ- الزحاف المفرد :

(1)في الحرف الثاني يحدث : ( الخبن ـ الإضمار ـ الوقص )

1- الخبن : و هو حذف الحرف الثاني الساكن

مثال : مُسْتَفْعِلُنْ ... تتحول إلى مُتَفْعِلُنْ ..., حيث حذفنا الثاني الساكن و هو السين و فتحنا التاء

مثال: فَاْعِلُنْ.... تتحول إلى فَعِلُنْ ....... حيث حذفنا الثاني المتحرك و هو الأف و كسرنا العين

مثال : مَفْعولاتُ .... تتحول إلى مَعُولاتُ ... وقد حذفنا الثاني الساكن و هو الفاء .. و تتحول إلى مفاعيلُ


2- الإضمار : و هو تسكين الحرف الثاني المتحرك في التفعيلة

مثال : مُتَفَاْعِلُنْ ..... تصير مُتْفَاْعِلُنْ ( بتسكين الثاني و هو التاء )


3- الوقص : و هو حذف الثاني المتحرك

مثال :مُتَفاعِلُنْ .... تصير مُفاعِلُنْ ....بعد أن حذفنا تاء متَفاعلن المتحركة

(2) في الحرف الرابع : يحدث تغيير واحد فقط اسمه الطي

و هو حذف الحرف الرابع الساكن

مثل : مُسْتَفْعِلُن .... تصبح مُسْتَعِلُنْ ....و قد حذفنا رابع التفعيلة الساكن و هو الفاء

مثل : مُتَفَاْعِلُنْ .... تصبح مُتَفْعِلُنْ ..... و قد حذفنا الألف

مثل : مَفْعُوْلاتُ .... تصبح مَفْعُلاتُ .... و قد حذفنا الرابع الساكن و هو الواو



(3)في الحرف الخامس يحدث ثلاث تغييرات : ( القَبْض ــ العَصْب ــ العَقْل )

القبض:

و هو حذف الخامس الساكن و يحدث في فعولن .. فتتحول إلى فعولُ ( بضم اللام ) بعد حذف نون فعولن

العصب :

و هو تسكين الخامس الساكن و يحدث في مُفَاْعَلَتُنْ ... فتتحول إلى مُفَاْعَلْتُنْ ( بسكون لام مفاعلَتن )

العقل :

و يحدث بحذف الخامس المتحرك

مثل : مُفَاْعَلَتُنْ ...تتحول إلى مُفَاعَتُنْ ... و تُقلب إلى مفاعلن (لأن مفاعتن ليست من التفعيلات العشر )

(4) التغيير الذي يحدث في الحرف السابع :

هو تغيير واحد فقط و هو الكف

و الكف :هو حذف السابع الساكن

مثل : فاعلاتنْ ...تصبح فاعلاتُ (بضم التاء بعد حذف النون )

مثل : مفاعيلن ... تصبح مفاعيلُ ( بعد حذف النون )

مثل: مستفعِ لن ... تصبح مستفعِ ل ( بعد حذف النون )

(ب) الزحاف المزدوج

و هو حدوث تغييرين اثنين في تفعيلة واحدة

و له أربعة حالات :

1-الخَبْل :

و هو حذف الثاني و الرابع الساكنين أي ( خبن +طي )

مثال : مستفعلن ...تصير مُتَعِلُنْ

مثال : مفعولات ... تصير مَعُلاتْ

(2) الشَّكْل :

و هو حذف الثاني و السابع الساكنين ( يعني خبن + كف )

مثل : فاعلاتن ...تصير فَعِلاتُ

مثل : مستفعِ لن ... مُتَفْعِ ل


(3) النَّقْص :

و هو تسكين خامس متحرك و حذف سابع ساكن ( العصب + الكف )

مثل : مفاعلتن ...تصبح مُفَاعَلْتُ و تُقلب إلى مفاعيلُ ( بضم اللام )

(4) الخَزْل :
و هو تسكين الثاني المتحرك و حذف الرابع الساكن ( اضمار + طي )

مثل : مُتَفَاْعِلُنْ ...تصبح مُتْفَعِلُنْ



و أخيرأ أحبائي الكرام هذا كان درسنا لهذا اليوم أرجو مذلكرته جيداً و من يرد أي سؤال أنا جاهز.

هو درس صعب .. اؤكد على ذلك لكن بمراجعته مرتين تلاتة ستجدونه سهلا .. و القادم أسهل إن شاء الله .

شدوا حيلكم يا شباب يا محبي الشعر العربي الأصيل مش رص الكلمات و خلاص .

الدرس الثالث

العلل

العلل نوعان :

1-علل بالزيادة 2 - علل بالنقص

1- علل الزيادة :

و تنقسم بدورها غلى ثلاثه أقسام :


الترفيل : و هو زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع

و هذا يختص بمجزوء الكامل (متفاعلن تصير بالزيادة متفاعلاتن )

و مجزوء المتدارك (فاعلن تتحول إلى فاعلاتن )

التذييل : و هو زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع

و هو خاص بمجزوء الكامل ( متفاعلن فتصير متفاعلان )

و مجزوء البسيط ( مستفعلن فتصير مستفعلان )

و مجزوء المتدارك ( فاعلن فتصير فاعلان )

التسبيغ:و هو زيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف

و هو خاص بمجزوء الرمل ( فاعلاتن فتصير فاعلان )


2- علل النقص :

و لها تسع حالات :

1- الحذف : و هو حذف أو اسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة :

مثل مفاعيلن تتحول بعد الإسقاط إلى مفاعي .... و تُنقل إلى فعولن

2-القطف :و هو اسقاط السبب الخفيف و اسكان ما قبله

و هو خاص بـ مفاعلتن (البحر الوافر ) فتصير مفاعل و تنقل إلى فعولن

3- القطع :هو حذف ساكن الوتد المجموع و إسكان ما قبله

و مثاله ( فاعلن ) تصير فاعل ... و تنتقل إلى فَعْلُنْ

4-القصر:و هو حذف ساكن السبب الخفيف و إسكان ما قبله

و مثاله : ( مفاعيلن ) ... تصير ( مفاعيلْ )

( فاعلاتن ) ... تصير فاعلاتْ

(فَعُوُلُنْ )....تصير ( فعولْ )

5- الحذذ: و هو حذف الوتد المجموع كله برمته

و مثاله : ( مُسْتَفْعِلُنْ ) .. وتصير مُستفْ ... و تنقل إلى ( فَعْلُنْ )

و ( متفاعلن ) تصير متفا و تُنقل إلى ( فَعِلُنْ )

6- الصلْم : و هو حذف الوتد المفروق كله برمته

و مثاله ( مفعولاتُ ) فتصير مفعو و تنقل إلى ( فَعْلُنْ )

7-الكسف :و هو حذف آخر الوتد المفروق أو السابع المتحرك

و مثاله (مفعولاتُ ) تتحول إلى مفعولا و تنقل إلى ( مفعولن )

8-الوقف :و هو اسكان المتحرك في آخر الوتد المفروق أو اسكان

السابع المتحرك . و مثاله : مفعولاتُ ...تصير مفعولاتْ

9-التشعيث : و هو حذف أول أو ثاني الوتد المجموع

و مثاله : ( فاعلن ) تصير فالن أو فاعن و تنقل إلى ( فَعْلُنْ )


هذا و بالله التوفيق و الله تعالى أعلم و أحكم

و في الدرس القادم ننطلق إلى بيت الشعر و بحور الشعر بمشيئة الله تعالى

الدرس الرابع
بحور الشعر

تعريف البحر :

البحر هو الوزن الخاص الذي على مثاله يجري الناظم أو الشاعر

عدد بحور الشعر :

بحور الشعر المعروفة هي ستة عشر بحرا

منها جمسة عشرة وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي ( و الذي ينسب لاسمه كلمة الشعر الخليلي )

و بحر واحد وضعه الأخفش و تدارك به على الخليل بن أحمد و لذلمك سمي بحره المتدارك

و البحور الشعرية هي على النحو التالي :

1- الطويل 2-المديد 3- البسيط

4-الوافر 5- الكامل 6- الهَزَج

7-الرجَز 8- السريع 9- الرمَل

10- الخفيف 11-المضارع 12-المقتضب

13-المجتث 14- المنسرح 15- المتقارب

16-المتدارك


و قد جمع الناظم كل بحور الشعر في هذين البيتين :

طويلٌ يمد البسط بالوفر كاملٌ ======= و يهزج في رجزٍ و يرمل مسرعا

فسرِّح خفيفاً ضارعاً تقتضب لنا ===== من اجتثَّ من قربٍ لتدرك مطمعا


و ان شاء الله سنأخذ بحرا ندرسه في كل حصة ..

و درس اليو هو البحر الطويل


البحر الطويل

و لقد كان هذا البحر من اكثر بحور الشعر دوراناً في الشعر العربي القديم

و تفعيلاته هي :

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن === فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

و يلاحظ أن عروضه ( آخر جزء من الصدر ) لا تأتي إلا مقبوضة إلا إذا صُرِّع

و القبض هو حذف الخامس الساكن لتتحول مفاعيلن إلى مفاعِلن

إذن فعروضه تأتي دائما و وجوباً مقبوضة ( مفاعِلن ) و لها ثلاثة أضرب( و الضرب هو آخر جزء في العجز ):

1- ضرب صحيح تام :

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن ( عروض )==== فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن (ضرب )

نلاحظ هنا ان العروض ( نهاية صدر البيت اتي مقبوض وجوباً على شكل مفاعلن )

و أن الضرب ( نهاية عجز البيت أتى صحيحا تاماً على شكل مفاعيلن )

مثال :

غِنى النفس ما يكفيك من سدِّ خلَّةٍ ==== فإن زاد شيئاً عاد ذاك الغِنى فقرا

و الآن دعونا نقطع هذا البيت مع مراعاة تطابق حروف كل كلمة مع حروف التفعيلة :

غنننف (فعولن) سمايكفيـ (مفاعيلن) كمنسد (فعولن ) دحاجتن (مفاعلن ) ....عروض البيت مفاعلن كما ترون

فئن زا (فعولن)دشيئن عا (مفاعيلن) دذاكل (فعولن)غنىفقرا0 مفاعيلن) ....ضرب البيت كما ترون مفاعيلن


2- ضرب مقبوض :

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن==== فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

مثال :

قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ و منزلِ ===بسقط النوى بين الدخول فحوملِ

نقطع البيت الآن :

قفا نبـ (فعولن) كمن ذكرى (مفاعيلن)حبيبن(فعولن) و منزلي(مفاعلن)

بسقطن (فعولن)نوى بينل (مفاعيلن)دخولي(فعولن) و حوملي(مفاعلن)


3-ضرب محذوف :

و الحذف هنا وقع على السبب الخفيف الذي في آخر التفعيلة التامة في الأصل اي (مفاعيلن)
فتصير (مفاعي ) و تنقل إلى (فعولن)

مثال :

أيقتلني دائي و أنت طبيبي===قريبٌ و هل من لا يرى بقريبِ

نقطعه الآن :

أيقتُ(فعولُ) لُني دائي (مفاعيلن)و أنتَ(فعولُ )طبيبي (فعولن)
قريبن(فعولن)و هل من لا (مفاعيلن) يرا بـ (فعولن) قريبي (فعولن)


و إلى اللقاء في خلاصة لهذا الدرس و تتمة البحور ان شاء الله

اسف لعدم تكميل البحور مباشرا

سوفه نستكملها بعد هذا الدرس

الدرس الخامس
مصطلحات هامة لابد من معرفتها :

1- القصيد :

و هو من الشعر ما تم شطرا أبياته و استقاما ، فلم يكن مشطوراً أي بذهاب نصف البيت )

و لا منهوكاً ( أي بذهاب ثلثي البيت ) و لا مضطرب الوزن لكثرة الزحافات و العلل .

2- القصيدة :

و هي واحدة القصيد و هي شعر منظوم من عدة ابيات يؤلف كل منها من شطرين تامين

و يعتبر العروضيون ان القصيدة هي ما زادت عن سبعة ابيات إلى ما شاء الله للشاعر

3- القطعة و المقطوعة و المقطعة :

و هذه عبروا بها عن القصار من الأشعارالتي لا تصل إلى حد القصيدة و لا تقل عن ثلاثة أبيات

4-البيت :

و هو الجزء المستقل المعنى من القصيدة و هو مكون دائما من شطرين (في غير الرجز )

و يتحد مع ما قبله و ما بعده في الوزن و القافية و الإعراب .

و القصيدة تتألف من عدة ابيات كما ذكرنا

و يسمى البيت الواحد مفردا

و البيتان : نتفة

و الثلاثة إلى الستة :قطعة

و السبعة فما فوق : قصيدة

و للبيت مصراعان الأول يسمى الصدر و الثاني يسمى العَجُز

مثال :

إذا الشعب يوما أراد الحياة ( صدر ) ....... فلابد أن يستجيب القدر ( عجُز )

و آخر جزء من الصدر يسمى العَروُض و هي مؤنثة

اما آخر جزء من العجز فيسمى الضرب و هو مذكر

و ما عدا العروض أو الضرب في البيت فيسمى الحشو

و ينقسم البيت إلى :

(ا) البيت التام

و هو ما استوفى كل أجزائه

مثل : يا نفس هل من عودةٍ و مآبِ .... من قبل طيِّ صحيفتي و كتابي

(ب) المجزوء

و هو ما حذف جزءا عروضه و ضربه مثل

يا خــاطب الدنيـــــا الدنيةَ إنها شرك الردى

دارٌ متى ما أضحكت في يومها أبكت غدا

(ج) المشطور

و هو ما حذف نصفه و بقي نصفه

مثل :إنك لا تجني من الشوك العنب

(د)المنهوك

و هو ما حذف ثلثا شطريه و بقي الثلث الآخر

مثال : يا ليتني فيها جذع

و هو لا يكون إلا في البحر السداسي التفعيلات

(هـ ) المصمت
و هو ما خالف عروضه ضربه في الرويّ

مثال : أإن توسمت من خرقاء منزلةً .... ماء الصبابة من عينيك مسجومُ

(ن) المُصَرَّع

و هو ما غيرت عروضه للإلحاق بضربه

مثال : قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ و عرفانِ ... و ربع خلت آياتهُ منذ أزمانِ

(و) المقفى :

و هو كل عروض و ضرب تساويا بلا أي تغيير

مثال : قفا نبك من ذكرى حبيب و منزلِ ...بسقط اللوى بين الدخولِ فحوملِ

(ي) المدوّر

هو البت الذي اشترك شطراه في كلمة واحدة بأن يكون بعضها من الشطر الأول و بعضها من الشطر الثاني

مثل : خفف الوطء ما أظن أديمَ الـ ...... أرضِ إلا من هذه الأجسادِ

( و يجب علينا أيها الأحباب استيعاب كل ما يتعلق بالبيت لأنه هو أسياس القصيدة الذي تبنى عليه )

5-القريض

و هو من المصطلحات كثيرة الدوران في كتب النقد و الأدب العربي .

و يقصد به الشعر الذي يكون ذا اجزاء تبدأ مثلا بالغزل او الوصف

ثم ينتقل الشاعر إلى الغرض الذي يريده من مدح أو هجاء أو تهنئة او رثاء

مع الأحتفال باختيار المعاني و الألفاظ .

و هو هكذا يكون مرادفا للقصيد

6- الرجز :

و هو نوع من الشعر أطلقه النقاد على ما يقابل القصيد و يخالفه

و المخالفة بين القصيد و الرجز ظاهرة في الأدب العربي و هي تتضح في الغرض و الوزن و الأستعمال.

أما في الغرض :
_____
فإن الرجز لا يقال رفي الأغراض و الموضوعات المهمة و لذلك لا يحتفل به الشعراء كالقصيد المطول .

اما في الوزن :
_____
فإن بحر الرجز الذي تنظم عليه هذه الأراجيز تطرأ عليه تغيرات كثيرة كالجَزء و النهك و الشطر و هذا نادرا ما

يحدث في القصيدة العادية


7-الأُرجوزة :

الأرجوزة بضم الهمزة هي القصيدة من الرجز و جمعها أراجيز

و ربما سمي رجزا لاضطرابه

فالعرب يسمون الناقة التي ترتعش فخذاها رجزاء


هذا و الله تعالى أعلم و أحكم

و الشكر موصول لأستاذنا الدكتورمحمد ابراهيم الطاووسي

الذي اعانني كتابه في العروض على هذا الدرس


و شكراً لكم أيها الحباب و آسف على الإطالة .. و لكن كان لابد منها لمن

أراد أن يستفيد


يتبع في الرد في الاسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RaFa2aL
.
.
RaFa2aL


ذكر
عدد الرسائل : 204
العمر : 38
العمل : منسق نشاطات
الدولة : بير نبالا - القدس
MSM :


My SMS
أسمحيلي يا سيدتي بأن أستعير منكِ استايلكِ المميز
وأنثر الورد في طريقي للوصول إليكِ
لقد غمرتني السعادة عندما علمتُ بوصول سفينتكِ إلى مينائي
وكم كان توقيتُ رجوعكِ رائعاً
فبإنعكاسِ صورتكِ في وجه القمر أستطيع مشاهدتكِ
وألوح إليكِ بيدي فرحاً مسرورا . . . .
مشاعر شوقٍ فاضت وأصبحت بحراً أسبح فيه للوصول إليكِ
ولكن أخشى على عقدٍ ثمين أحتفظ به لأضعهُ حول عنقكِ
, , , ولكن !! , , ,
ألا ترسلين إلي بِساط شوقٍ يحملني إليكِ
وعندها يكون لقائنا مميزاً . . .



تاريخ التسجيل : 02/11/2007

كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح -------------------- Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح --------------------   كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح -------------------- Empty2007-11-22, 5:22 pm

الدرس السادس

و سنتناول فيه بإذن الله خلاصة البحر الطويل كما وعدت

ثم ننتقل إلى بحر آخر من بحور الشعر ألا و هو البحر المديد


خلاصة البحر الطويل :

نفهم مما تقدم ان الطويل يجب استعمال عروضه على وزن مفاعلن إلا للتصريع

و التصريع هو: جعل عروض البيت الأول مثل وزن ضربه

فيصيران على وزن واحد و قافية واحدة ، و هذا لا يحدث إلا في اول بيت فقط من القصيدة

و مثال التصريع :

اراك عصي الدمع شيمتك الصبرُ == أما للهوى نهيٌ عليك و لا أمرُ

انظر إلى الصبر (عروض البيت أي نهاية شطره الأول ) و أمر ( ضرب البيت اي نهاية شطره الثاني )

و يجب استعمال الضرب على وزن مفاعيلن أو مفاعلن أو فعولن ..

و لكن اذا استعملت واحدا من هذه الأضرب الثلاثة فيجب عليك استعماله في كل ابيات القصيدة .

و يجب ملاحظة :أن حشو الطويل يدخله من من انواع الزحاف القبض
فتصبح فعولن ...فعولُ

أمثلة عامة على البحر الطويل :

1- فيمسي و يضحي الضيف شبعان و القِرى == حميدٌ و يبقى بعدها الحمد و الذكرُ

2-غنى النفس مايكفيك من سد حاجةٍ === فإن زاد شيئاً عاد ذاك الغِنى فقرا

3-لكل امرئٍ في الخير و الشر عادةً === و كل امرئٍ جارٍ على ما تعزدا

4- عليك بأوساط الأمور فإنها === طريقٌ إلى نهج الصواب قويمُ

و الآن ارجو من احبتي الدارسين ان يحاولوا تقطيع الأبيات السابقة عروضيا

و سنرى من أول الشطار

و بهذا أحبتي الكرام نكون قد اتممنا درسنا في البحر الأول و هو البحر الطويل .


و الآن مع بحر جديد من بحزر شعرنا العربي الأصيل ألا و هو البحر المديد



(2) المديد

تفعيلاته : فاعلاتن فاعلن فاعلاتن == فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

و له ثلاثة اعاريض و ستة أضرب :

(1) العروض الأولى : صحيحة و ضربها صحيح كذلك مثلها

مثال :

انما الدنيا بلاءٌ و كدُّ == و اكتئابٌ قد يسوق اكتئابا

فاعلاتن فاعلن فاعلاتن== فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

و دعونا نقطع البيت الآن :
ـــــــــــــــــــــــــــ

إ ن ن م د ن ( ف ا ع ل ا ت ن ) ي ا ب ل ا ( ف ا ع ل ن ) ء ن و ك د د و ( ف ا ع ل ت ن )

و ك ت ئـ ا ب ن ( فاعلاتن) ق د ي س و ( فاعلن ) ق ك ت ئـ ا ب ا ( فاعلاتن )

لا حظوا ان كل حرف في البيت تعادل حرفا من حروف التفعيلة .

(2) العروض الثانية محذوفة :

اي حذف من آخرها سبب خفيف فأصبحت فاعلا بعد ان كانت فاعلاتن ... و تتحول إلى فاعلن .

و هي بدورها لها ثلاثة أضرب :

أ - مقصور :

مثاله : لا يغرنَّ امرءاً عيشهُ==كل عيش صائرٌ للزوالْ
فاعلاتن فاعلن فاعلن === فاعلاتن فاعلن فاعلان

نقطعه : لا يغررن (فاعلاتن ) نمرءن ( فاعلن ) عيشهو ( فاعلن )
: كللعيشن ( فاعلاتن ) صائرن ( فاعلن ) للزوال ( فاعلان )

ملحزظة :
ــــــــــــــ

الحرف المشدد عند التقطيع يحسب حرفين .. مثال يغرَّن ... نقول : يـ غـ ر ر ن ن

ب- محذوف مثلها

مثال :اعلموا أني لكم حافظُ == شاهداً ما كنت أو غائبا

فاعلاتن فاعلن فاعلن == فاعلاتن فاعلن فاعلن

جـ - الأبتر :

مثالها :

انما الزلفاء ياقوتةٌ == اخرجت من كيس دهقان

( فاعلاتن فاعلن فاعلن == فاعلاتن فاعلن فَعْلُنْ

(3) العروضة الثالثة :محذوفة مخبونة

و لها ضربان :

1- محذوف مخبون مثلها :

و مثاله :

للفتى عقل يعيش بهِ == حيث تهدي ساقهُ قدمه

( فاعلاتن فاعلن فَعِلُنْ == فاعلاتن فاعلن فَعِلُنْ )

(2) أبتر :

و مثاله :

رُبَّ نارٍ بِتُّ أرمقها == تقضم الهنديَّ و الغارا

( فاعلاتن فاعلن فَعِلُنْ == فاعلاتن فاعلن فَعْلُنْ )




و ان شاء الله في الدرس القادم نأخذ خلاصة هذا الدرس مع بحر جديد إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RaFa2aL
.
.
RaFa2aL


ذكر
عدد الرسائل : 204
العمر : 38
العمل : منسق نشاطات
الدولة : بير نبالا - القدس
MSM :


My SMS
أسمحيلي يا سيدتي بأن أستعير منكِ استايلكِ المميز
وأنثر الورد في طريقي للوصول إليكِ
لقد غمرتني السعادة عندما علمتُ بوصول سفينتكِ إلى مينائي
وكم كان توقيتُ رجوعكِ رائعاً
فبإنعكاسِ صورتكِ في وجه القمر أستطيع مشاهدتكِ
وألوح إليكِ بيدي فرحاً مسرورا . . . .
مشاعر شوقٍ فاضت وأصبحت بحراً أسبح فيه للوصول إليكِ
ولكن أخشى على عقدٍ ثمين أحتفظ به لأضعهُ حول عنقكِ
, , , ولكن !! , , ,
ألا ترسلين إلي بِساط شوقٍ يحملني إليكِ
وعندها يكون لقائنا مميزاً . . .



تاريخ التسجيل : 02/11/2007

كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح -------------------- Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح --------------------   كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح -------------------- Empty2007-11-22, 5:23 pm

الدرس السابع

البحر البسيط
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن = مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
وهو من الأوزان المستعملة كثيرافي الشعر العربي لطول نفسه

وله ثلاثة أعاريض وستة ضروب :

الأولى :
مخبونة ( والخبن حذف الثاني الساكن ) ففاعلن تصير فَعِلُنْ ، ولها ضربان :
1 – مخبون مثلها : فتصير مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعِلُنْ ،ومثاله :
لا تحقرن صغيرا في مخاصمةٍ = إن البعوضة تدمى مقلة الأسد
مستفعلن فعلن مستفعلن فَعِلُنْ = مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
2- مقطوع : أي حذف ساكن وتده المجموع وسكن ما قبله فتصير فاعل وتنقل
إلى فعلن ومثاله:
من يفعل الخير لا يعدم جوازيَهُ = لا يذهب العرف بين الله والناسِ
مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعْلُنْ = مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعْلُنْ


الثانية :
مجزوءة صحيحة : والجزء حذف التفعيلة الأخيرة من الشطر فيصير ما قبلها عروضا ، ولها ثلاثة أضرب :
1- مجزوء صحيح مثلها ومثاله :
ماذا وقوفي على رسم عفا = مخلولق دارس مستعجم
مستفعلن فاعلن مستفعلن = مستفعلن فاعلن مستفعلن
2- مجزوء مذال :
دخله التذييل ، وهو ساكن يلحق باخر الضرب فتصير مستفعلن ( مستفعلن ) وتنقل إلى مستفعلان ، ومثاله :
يا صاح قد أخلفت أسماء ما = كانت تمنيك من حسن الوصال
مستفعلن فاعلن مستفعلن = مستفعلن فاعلن مستفعلان

3- مجزوء مقطوع:
دخله القطع ( حذف ساكن الوتد وإسكان ما قبله
فمستفعلن تصير مستفعل وتنقل إلى مفعولن ) ومثاله :
سيروا معا إنما ميعادكم = يوم الثلاثاء بطن الوادي
مستفعلن فاعلن مستفعلن مستفعلن = مستفعلن فاعلن مفعولن


الثالثه :
مجزوءة مقطوعة : ولها ضرب واحد مثلها في الجزء والقطع ومثاله
ما هيَج الشوق من أطلال = أضحت قفاراًكوحى الواحي
مستفعلن فاعلن مفعولن = مستفعلن فاعلن مفعولن


لا يجئ البسيط تاماً سالماً في عروضه وضربه ، بل لا بد أن تكون العروض مخبونه بمعنى أنه لا يوجد فيه وزن تام سالم هكذا:
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن = مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
ويستعمل كما رأينا تاماً ومجزوءاً 0

وقد يدخل التصريع _ على قلة _ على العروض التامة المخبونة وعلى ضربها المقطوع فتصير تفعيلاته:
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل ( بسكون اللام0 وتقلب إلى (فعلن) بسكون عين العروض)
ومستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل ( بسكون اللام وتقلب إلى ( فعلن )بسكون عين الضرب0
ومثال العروض والضرب المخبونين المقطوعين المصرعين قول الشاعر :
يا نائح الطلح أشباه عوادينا = تأسى لواديك أم نأسى لوادينا

وقد تكون العروض مجزوءة ، والضرب مجزوءاً مقطوعاً مخبوناً ، فعلى هذا مستفعلن تصير متفعل وتنقل إلى فعولن ومثاله
ما أقرب اليأس من رجائي = وأبعد الصرب عن بكائي
مستفعلن فاعلن مستفعلن = مستفعلن فاعلن فعولن

وقد تكون العروض مجزوءة مقطوعة مخبونة ممنوعة من الطي والضرب مثلها:كآبةالذل في كتابي = ونخوة العزِ في جوابي
مستفعلن فاعلن فعولن = مستفعلن فاعلن فعولن
وهو حينئذٍ يسمى (( مخلًع البسيط ))، وهو نوع من مجزوء البسيط تخبن عروضه وتقطع ، ويخبن ضربه ويقطع أيضاً0

ومن الجدير بالذكر أن الخبن والطي والخبل والقطع تدخل على تفعيلات البحر
البسيط ، فالخبن يدخل على ( فاعلن ) فتصبح ( فعِلن ) بكسر العين ، ويدخل على مستفعلن فيصبح ( مُتَفْعِلُنْ ) بتاء مفتوحة بعد حذف السين الساكنة 0
والطي يدخل على ( مستفعلن ) فيحذف الفاء لأنها الرابع الساكن فتصبح التفعيلة
( مستفعلن ) 0
والخبل وهو كما قلنا نوع من أنواع الزحاف المزدوج وهو حذف الثاني والرابع
الساكنين ويدخل هنا على ( مستفعلن ) فتصبح ( متعلن ) ----5 بأربع متحركات فساكن 0
والقطع يدخل على بعض أعاريضه وأضربه كما سبق القول فتصبح التفعيلة
( مستفعل ) بسكون اللام وتقلب إلى (مفعولن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RaFa2aL
.
.
RaFa2aL


ذكر
عدد الرسائل : 204
العمر : 38
العمل : منسق نشاطات
الدولة : بير نبالا - القدس
MSM :


My SMS
أسمحيلي يا سيدتي بأن أستعير منكِ استايلكِ المميز
وأنثر الورد في طريقي للوصول إليكِ
لقد غمرتني السعادة عندما علمتُ بوصول سفينتكِ إلى مينائي
وكم كان توقيتُ رجوعكِ رائعاً
فبإنعكاسِ صورتكِ في وجه القمر أستطيع مشاهدتكِ
وألوح إليكِ بيدي فرحاً مسرورا . . . .
مشاعر شوقٍ فاضت وأصبحت بحراً أسبح فيه للوصول إليكِ
ولكن أخشى على عقدٍ ثمين أحتفظ به لأضعهُ حول عنقكِ
, , , ولكن !! , , ,
ألا ترسلين إلي بِساط شوقٍ يحملني إليكِ
وعندها يكون لقائنا مميزاً . . .



تاريخ التسجيل : 02/11/2007

كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح -------------------- Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح --------------------   كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح -------------------- Empty2007-11-22, 5:26 pm

التعاريف الشعريه----وبحور الشعر واوزانه

الــــســـــلام عــلــيــكـــم ورحــــمـــــة الله وبـــركـــاتـــه ...


اخــــوانـــــي واخـواتي ,, لـــجـــمـــال الـــشـــعـــر و عـــذوبـــتـــه ,,

واســلــوبـــه الاقـــــــرب فـــــــي بـــوح مـابـداخـلــنــا ,,


والحـمـد لله هـنــاك الكـثـيـر مـــن تـمـيـز بـشـعـره فـــي هـــذا الملـتـقـى ,, واثــــبـــــت وجــــــــــوده بـــــقـــــوة تـــواصـــلــــه ..

لذلـك احبـبـت الـيـوم اقــدم لـكـم تعـاريـف شعـريـه قــد تفيـدنـا و تـرقـي بأسلوبـنـا

مـتــمــنــيــاً لــلــجــمــيــع الــمــتـــعـــه والـــفـــائــــده ,,


~*¤ô§ô¤*~ تـــعــــريــــفــــات شـــــعـــــريــــــه ~*¤ô§ô¤*~


~*¤ô§ô¤*~ الشعـر ~*¤ô§ô¤*~ :
هـو الكـلام المـوزون المقفـى بأسلـوب وعاطفـه ومعنـى ..



*¤ô§ô¤*~ القصيده ~*¤ô§ô¤*~ :
هي مجموعة ابيات من بحر واحد مستويه فـي الحـرف الاخيـر

ومـــا قـبـلـه بـحــرف او حـرفـيـن او يـزيــد , وفـــي عـــدد التـفـعـيـلات اي


ا لاجــزاء الـتـي يتـكـون منـهـا البـيـت الشـعـري واقـلـهـا سـتــة ابـيــات وقـيــل

ســبــعـــه ومـــــــا دون ذلـــــــك يــســـمـــى قــطـــعـــه ..



~*¤ô§ô¤*~ القافيه~*¤ô§ô¤*~ :
هي قفل البيت وهي اخـر مايعلـق بالذهـن مـن بيـت الشعـر ..



~*¤ô§ô¤*~ البحر~*¤ô§ô¤*~ :
هو النظام الايقاعـي للتفاعيـل المـرره بوجـه شعـري ويعـرف

لــدى الـعـوام بالـطـرق امــا الـطـاروق فيعـنـى اللـحـن لديـهـم ويـطـلـق تـجــاوزا

عــلـــى الــبــيــت الــكــامــل مــعــنــاه وبـــحـــره ولــحــنــه .

والـــــــفـــــــرق والــــــــــــــوزن ان الــــبـــــحـــــر

يتجـزء الـى عـدة اجـزاء مــن الــوزن الشـعـري كــل جــزء يمـثـل وزنــا مستـقـلا

بـذاتـه حـيـث الـتـام وهــو مااستـوفـى تفعـيـلات بـحـره والمـجـزوء وهــو مانـقـص

عــــن الــتـــام بالتـفـعـيـلـه الاخــيـــره مـــــن كـــــل شــطـــر .

والمـشـطـور وهـــو مـاسـقـط نـصـفـه وبــقــي نـصـفــه الــــى خــــر .

والمـنـهـوك وهـــو مـاحــذف ثـلـثـاه وبـقــي ثـلـثـه اي لا يستـعـمـل الا عـلــى

تـفـعـلــتــيــن اثــنــتــيـــن .. إلـــــــــخ مــــــــــن الاوزان .




~*¤ô§ô¤*~ البيـت~*¤ô§ô¤*~ :
كـل مـوزون مقفـى وينقسـم الـى ثـلاثـة اقـسـام هــي :



ا~*¤ô§ô¤*~ العروض~*¤ô§ô¤*~ :
ويطلق هذا المصطلح هي التفعيلـه الـوارده فـي نهايـة صـدر
الــــــــــــــــبـــــــــــــــــيـــــــــــــ ــــت ..


~*¤ô§ô¤*~ الضرب~*¤ô§ô¤*~ :
ويطلق هذا المصطلح على التفعيله الوارده في نهاية عجـز البيـت


~*¤ô§ô¤*~ الحشو~*¤ô§ô¤*~ :
ويطلق هذا المصطلح على بقية التفاعيل في صدر البيـت وعجـزه ..

اجــــــــــــــزاء الــــبـــــيـــــت الـــــشـــــعـــــري ..


~*¤ô§ô¤*~ الصدر~*¤ô§ô¤*~ :
وهو النصف الاول من البيت ويسمى ايضا المصراع الاول ويصطلح

عــــلـــــيـــــه عـــــامـــــيـــــا بـــالــــمــــشــــد ..



~*¤ô§ô¤*~ العجز~*¤ô§ô¤*~ :
وهو النصف الثاني من البيت ويسمى ايضا المصراع الثانـي ويعبـر

الثانـي ويعبـر عنـه العـوام بالقفـل وتطلـق كلمـهـة القـفـل تـجـاوزا عـلـى البـيـت كـلـه

الا انــــهـــــا تـــعـــنــــي بــالــضـــبـــط الـــعـــجــــز ..



***************************

~*¤ô§ô¤*~ بـــحــور الـشــعــر واوزانـــــه~*¤ô§ô¤*~



قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
وكم عددها ؟
فهذه بعضها:
- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -
الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-














1- بحر المسحوب :وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).
وتفاعيله (مستفعلن مستفعلن فاعلن
تزاد في المسحوب حركة وسكون آخر الشطر)

2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال ) غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )

3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)

4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام ) .
وتفاعيله (مستفعلن مستفعلن مستفعلن)

5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :
( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).
6- السامري :غني عن التعريف بحر من البحور الجميله جداً ....مثال :-
تريد الهوى لك على ماتريد **وعمرٍ تقــضّى تــــريده يعود
وتفاعيله (فعولن فعولن فعولن فعولن)

وبحور الشعر عموماً ستة عشر بحراً ذكرت بعضها وأكثرها أستعمالاً وسلاسه وبحور الشعر هي :-
1- الطويل .

2- المديد .

3- البسيط .

4- الوافر .

5- الكامل .

6- الهزج .

7- الرجز .

8- الرمل .

9- السريع .

10- المنسرح .

11- الخفيف .

12- المضارع .

13- المقتضب .

14- المجتث .

15- المتقارب .

16- المتدارك .

وقد نظم احدهم هذين البيتين لحفظهما :

طويل يمد بالوفر كامل..

ويهزج في رجز ويرمل مسرعا...

فسرح خفيف ضارعا تقتضب لنا..

بما اجتث عن قرب لتدرك مطمعا
ـــــــــــــــــــــــــ
ــــــــ
ولن أعطي أمثله على كل البحور فسيكون فيه أطاله لأأرى لها داعي ولكن سأذكر تفعايل البحور جميعاً لكي نحاول نصل بالموضوع لحدود الكمال وهذه بعض البحور التي يكثر أستخدامها بالفصحى وأحياناً بالعاميه :-
كل بحر من البحور الشعريه مبني على وزن , تشتق منه نماذج القصائد,

واوزان البحور هي :

1- الطويل :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن .

2- المديد :
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

3- البسيط :
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

4- الوافر :
مفاعلتن مفاعلتن فعولن

5- الكامل :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن

6-الهزج :
مفاعيلن مفاعيلن

7-الرجز :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن

8- الرمل :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

9- السريع :
مستفعلن مستفعلن فاعلن

10- المنسرح :
مستفعلن مفعولات مستفعلن

11- الخفيف :
فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن

12- المضارع :
مفاعيلن فاع لاتن

13- المقتضب :
مفعولات مستفعلن

14- المجتث :
مستفع لن فاعلاتن
.
15- المتقارب :
فعولن فعولن فعولن فعولن .

16- المتدارك :
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن

** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -

الأولى:
تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .

الثانية:
وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)
والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .

الطريقة :
ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O

حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-
أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
: /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب
: O
O/o/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد.

الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /

ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
وهكذا الى نهاية القصيدة

وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى
نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ،بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-

أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

تــــــذكـــر :-
** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
** حروف العلة سواكن .
إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة.


منقووول من المراجع في الأوزان الشعريه للفائدة.


ولكم جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PrInCe Of LoVe
.
.
PrInCe Of LoVe


ذكر
عدد الرسائل : 61
العمر : 35
العمل : فنان
الدولة : بيت إكسا
MSM :


My SMS
حب الناس تحبك حب العمل يحبك حب الدنيا تحبك حب الله يحرسك


تاريخ التسجيل : 31/10/2007

كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح -------------------- Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح --------------------   كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح -------------------- Empty2007-11-22, 11:21 pm

اخي رافائيل الموضوع ممتاز وقيم ولكن لو كان مبسط كان افضل حتى القارئ يستطيع القراءة دون ملل لان الموضوع طويل حاول في المرة القادمة ترتيب المواضيع وشكراً؟؟؟؟....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الاحلام
*:: المدير العام ::*
*:: المدير العام ::*
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 539
العمر : 38
الهواية : الرياضة
العمل : طالب جامعي
الدولة : فلسطين / القدس
MSM :


My SMS
ألمديــــــــر العــــــــــام للمنتديــــــات


تاريخ التسجيل : 29/10/2007

كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح -------------------- Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح --------------------   كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح -------------------- Empty2007-11-23, 7:53 pm

حلو اخ رافائيل بس لو انك توضعهم في اكتر من موضوع يعني ما يكونو ردود وكمان عشان نعملهم مثبت SmileSmile:SmileSmile لانه موضوع مهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RaFa2aL
.
.
RaFa2aL


ذكر
عدد الرسائل : 204
العمر : 38
العمل : منسق نشاطات
الدولة : بير نبالا - القدس
MSM :


My SMS
أسمحيلي يا سيدتي بأن أستعير منكِ استايلكِ المميز
وأنثر الورد في طريقي للوصول إليكِ
لقد غمرتني السعادة عندما علمتُ بوصول سفينتكِ إلى مينائي
وكم كان توقيتُ رجوعكِ رائعاً
فبإنعكاسِ صورتكِ في وجه القمر أستطيع مشاهدتكِ
وألوح إليكِ بيدي فرحاً مسرورا . . . .
مشاعر شوقٍ فاضت وأصبحت بحراً أسبح فيه للوصول إليكِ
ولكن أخشى على عقدٍ ثمين أحتفظ به لأضعهُ حول عنقكِ
, , , ولكن !! , , ,
ألا ترسلين إلي بِساط شوقٍ يحملني إليكِ
وعندها يكون لقائنا مميزاً . . .



تاريخ التسجيل : 02/11/2007

كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح -------------------- Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح --------------------   كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح -------------------- Empty2007-11-24, 6:03 pm

الموضوع مترابط لهيك ما بقدر احطو بأكتر من موضوع وما بقدر اختصر اكتر واللي بدو يستفيد بقراء للاخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3asheq alsamt
.
.
3asheq alsamt


ذكر
عدد الرسائل : 274
العمر : 37
العمل : طالب جامعي - كرة القدم / الانترنت / القراءه
الدولة : فلسطين / رام الله
MSM :


My SMS
الحب'ليس كما رسمه الناس قلبان يخترقهما سهم.. ليس كما صورة الوهم والخيال.. 'الحب'ينبع من القلب للقلب. 'الحب'ذكرى وللذكرى..أمل.. ولأمل حياة..وأجمل مافي الحياة


تاريخ التسجيل : 10/11/2007

كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح -------------------- Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح --------------------   كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح -------------------- Empty2007-11-25, 1:24 am

يسلمو كتيييييييييييييييييييييييييير على الموضوع رفائيل.....
بس ما لئيت موضوع اطول شوي .....
خلص معي بسرعه مش عارف ليش...
ههههههههه.....زلمتي رفائيل....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RaFa2aL
.
.
RaFa2aL


ذكر
عدد الرسائل : 204
العمر : 38
العمل : منسق نشاطات
الدولة : بير نبالا - القدس
MSM :


My SMS
أسمحيلي يا سيدتي بأن أستعير منكِ استايلكِ المميز
وأنثر الورد في طريقي للوصول إليكِ
لقد غمرتني السعادة عندما علمتُ بوصول سفينتكِ إلى مينائي
وكم كان توقيتُ رجوعكِ رائعاً
فبإنعكاسِ صورتكِ في وجه القمر أستطيع مشاهدتكِ
وألوح إليكِ بيدي فرحاً مسرورا . . . .
مشاعر شوقٍ فاضت وأصبحت بحراً أسبح فيه للوصول إليكِ
ولكن أخشى على عقدٍ ثمين أحتفظ به لأضعهُ حول عنقكِ
, , , ولكن !! , , ,
ألا ترسلين إلي بِساط شوقٍ يحملني إليكِ
وعندها يكون لقائنا مميزاً . . .



تاريخ التسجيل : 02/11/2007

كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح -------------------- Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح --------------------   كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح -------------------- Empty2008-02-09, 4:34 pm

القاعدة الاولى لكتابة الشعر هي الصبر وعدم الملل فالشاعر الناجح لا يكره القرأة المفيدة بل على العكس يزيد من هذه القرأة
وكل شخص يريد ان يستفيد يقرأ حتى النهاية بلا ملل
ولكم جزيل الشكر وسلام لعاشق الصمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نتعلم نكتب الشعر (علم العروض), (شرح --------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتديات زهرة المدائن :: §¤~¤§¤~¤§ منتديات الفنون §¤~¤§¤~¤§ :: منتدى الموسيقى و الغناء-
انتقل الى: