موقع ومنتديات زهرة المدائن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات زهرة المدائن تنبع من قلب القدس الشريف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلمركز رفع الملفاتدخول

 

 السيف العربي شرف سلب منا 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحكيم السرمدي
.
.
الحكيم السرمدي


ذكر
عدد الرسائل : 25
العمر : 41
الدولة : فلسطين - بيت إكسا
MSM : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">اكتب هنا رسالتك لتظهر للاعضاء عن طريق بياناتي (رسالة اس ام اس ) قابلة للتغيير من طرفك</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

السيف العربي شرف سلب منا 2 Empty
مُساهمةموضوع: السيف العربي شرف سلب منا 2   السيف العربي شرف سلب منا 2 Empty2007-12-02, 5:58 am

محاكاة السيف العربي

ومن المعتقد ان السيف الايراني”الشمشير “الذي اشتهر وخاصة في عهد الشاه عباس وبعده كان محاكيا للسيف الدمشقي فلقد حدثنا السيد عصام العاني عن مخطوط هندي بالارديه موجود في لندن ويتضمن شرحا عن حياة اسد الله الاصفهاني ويذكر ان اسمه الصحيح هو”علي اكبر “وانه استعار اسم اسد الله من اسم صانع دمشقي شهير اسمه اسد الله الدمشقي ولقد حصل السيد عصام العاني على سيف منقوش عليه اسم اسد الله الدمشقي .. ولابد هنا من التذكير ان اسم”اسد الله “اصبح اشبه بالعلامة التجارية الهامه والاساسية واستمر استعمالها خلال قرنين ويزيد .

ومع ذلك فلقد استمرت صناعة السيوف والنصال العربية حتى القرن الماضي ثم انقرضت هذه الصناعة اوكادت عند مابدأ الفولاذ الاوربي الرخيص والذي تقل جودته عن الفولاذ الدمشقي يغزو اسواق الشرق وانقرض .صناع الفولاذ والسيوف في بلاد الشام وغيرها من البلاد العربية وانطوى سر هذه الصناعة عبر العصور ولم يتبق فيها الا قلة من صناع تتوارثها عن الاباء .

لقد كانت صناعة الفولاذ الجوهر قديمة في البلاد العربية حيث نجد ان الكندي قد اشار فيها الى السيوف اليمانية قائلاً”ولاتكاد تخلو السيوف اليمانية من الفرند وهو الجوهر ذو اللون الذي يميل الى السواد يشبه الورق في تناثرها على النصل وقد توضع عليه الرسوم والتماثيل وتكتب عليها الاسماء لتخفي اثر الفرند.

وقبل الحديث عن اسرار اهل دمشق والعرب في صناعة السيوف لابد من التأكد على ان العرب عرفوا صناعة الفولاذ في البواتق ففي كتاب”الحديد “لجابر بن حيان يتحدث الجلدكي فيقول”واما اصحاب الفولاذ فأنهم يأخذون قضبان الحديد ويجعلونها في مسابك لهم مناسبة لما يقصدونه في معامل الفولاذ ويركبون عليه الاكوار ،ويطيلون عليه الفخ بالنار حتى يصيرونه كماء الخزار ويطعمونه بالزجاج وبالزيت المغلي حتى يظهر منه النور في النار ويتلخلص من كثير من سواده بقوة السبك مدى الليل والنهار ولايزالون يرتقبونه في دورانه بالعلامات حتى يتبين لهم صلاحه ويضيء منه مصباحه فيصبونه ويخرجون منه الفولاذ المصفى كبيوض النعام ويصنعون منه السيوف والخوذ واسنة الرماح وسائر العدد “.

ان وصف الجلدكي يبقى كافيا لتأكيد صناعة صهر الفولاذ والحديد من مواده الخام في بلاد الشام ومصر حيث عاش..

السيوف ..تراث وتجارة

وبعد رحلتنا مع السيوف العربية اشكالها وانواعها وصناعتها وتاريخها وكيف بدأت تتراجع وتنقرض تدريجياً نجدها اليوم في واجهة المتحف تؤشر تاريخا عابقا مضى ومجداً يحكي قصة الرجال وتاريخ سيوفهم فيما يعرضها التجار مهنة وتجارة حيوية تستقطب السياح مثلما تستقطب اعمدة القوم والشخصيات البارزة حيث يقول السيد مؤيد جبوري محمد العكيلي صاحب محل في سوق الصفافير يتعامل بالانتيكات وسواها عن بيع السيوف وتجارتها ان السيوف جزء من التراث وقديمه”اي السيف “قطعتين”يندك “ويصبح قطعة واحدة ..هناك عمال عراقيون مهرة في صناعته موجودين حاليا في مدينة الكاظمية وكذلك في الحلة وعموماً فأن استخدام السيف حاليا يتم في العزاء الحسيني وقسم اخر لخطباء الجمعة في المساجد.

ويوضح السيد مؤيد مضيفا . وعادة السيف العربي يأخذ الشكل الهلالي وطوله يتراوح من 90 سم الى متر ،اما عرضه فمن اصبع الى ثلاثة اصابع وهذا هو الاصلي اي”الاستندر “اما بالنسبة لقبضاته فهي اشكال متعددة ومنها من العاج واخرى من الفضة او الذهب بيد ان اكثر المعروض حاليا هي عبارة عن قطع من السيوف غير متكاملة وبعضها متوارث وتجري عملية ادامتها وتجديدها سواء بعمل القبضة ام بالصقل ويؤكد قائلاً هل تعلمون ان السيف مثل الفرس متوارث في نسبه واصالته وسلالته واعرف بوجود سيوف يرجع نسبها الى اثني عشر سلالة حيث شاهدت احدها في سنه 1995 وتبين انه من اعمال سيوف اسد الله وهو من اجود السيوف ومرغوب كثيراً .. ونحن هنا وتحديداً قبل سقوط النظام ومنذ فترة التسعينات حتى الامس القريب كنا نبيع السيوف للتجار السوريين وهؤلاء بدورهم يبيعوها للخليجيين وللسياح.

الجواهري والسيوف!

وفي بغداد حين تذكر السيوف يبرز اسم عبود الجواهري واولاده كعلامة فارقة في صناعتها وصياغتها حيث تحولت دارهم الى مايشبه المتحف في اقتناء النادر والتاريخي من السيوف وبيت الجواهري عرف واشتهر كما يقول السيد ناجح الجواهري حينما قلد جدي اول سيف صنعه قدمه انذاك للملك فيصل بعد قدومه من الحجاز وكان معه المرحوم السيد محمد الصدر ، ويضيف ان اول سيف كان يقدم للملك اثناء التتويج هو من صناعة العائلة.. ووالدي المرحوم عبود الجواهري تعلم الصنعة من والده وصنع سيوف كثيرة اماكنها في العالم والمزادات معروفة لدرجة اصبح معها اسم الجواهري علامة مميزة _ اما السيوف التي كان يصنعها فهي سيوف” اسد الله “ كذلك صاغ سيوفاً عربية ولدينا سيوف صفوية من قادة الشاة عباس الصفوي المعروفة بحديدها ومتانتها شاهدها العلامة الكبير الاستاذ الدكتور علي حسين محفوظ ونصحنا بالاحتفاظ بها .. اما صياغتنا للسيوف فهي تجيء عن طريق الطلبيات الخاصة من شخصيات وشيوخ عشائر وكليدارية ولعامة الناس وايضاً للمواكب وحاليا شقيقي كريم يعمل في المهنة ويمارس عملية النقاشة ..

وبشأن السيوف وصناعتها فقد ذكر السيد ناجح الجواهري قائلاً : هل تعلمون ان النظام السابق ابتزنا كثيراً فقد اخذ منا في الثمانينات من قبل وزارة الثقافة والاعلام رماح وسيوف وخوذ باعداد كبيرة لفلم القادسية ولم يعدها لنا بعد انتهاء الفلم بل كانوا يواجهوننا بالتهديد المبطن عادة والصريح احياناً بخلق المشاكل ان لم نصمت ، ولقد طالبنا مراراً بحقنا المستلب في الصحف والمجلات لدرجة جعلت والدنا يموت كمداً وقهراً مما جرى .. ونحن اليوم نعيد التأكيد لعل الجهات المسؤولة تعيد لنا ما سرقه النظام السابق من سيوف ورماح فهي تراث لايقدر بثمن !

اخر ما تبقى

وعند سوق النجارين في منطقة الكاظمية وبمكان منعزل تماماً وبعيد عن العيون كما يقولون التقينا السيد نشأت محمد علي صانع السيوف والمبدع فيها حيث حدثنا قائلاً : شكل العربي في بداية المنشأ كان يميل الى الاستقامة اكثر من الانحناء ولكن بمرور الوقت اخذ شكل الانحناء لان قوة الضرب اشد ! وعادة نصنع السيف بـ 90 سم ومع القبضة يصل المتر او اقل والسبب لان اطول قامة او ذراع في السحب لايمكن ان تبلغ اكثر من هذا المعدل ، واشار صانع السيوف الى ان اصحاب الذوق الفني فقط يستخدمون حاليا السيف ويضعونه في واجهة البيت اعتزازاً بالتراث والتاريخ والنسب ، اما اسعاره فقد وصلت ايام النظام السابق بالملايين واعرف ان واحداً منها بيع بـ 5الاف دولار اي ما يعادل عشرة ملايين دينار حينذاك …

ويضيف : اعمل السيوف بناء على الطلبيات لمن يريد اقتناء السيف وصناعته عادة تكلف ثلاثمائه الف دينار عراقي ماعدا الغمد .. اما عملي فهو صناعة كل انواع السيوف ومنها الرومانية والفارسية والتركية والعربية وغالبيتها من الفولاذ .. ولقد بدأت العمل في المهنة منذ بداية التسعينات وحاليا اعلم ولدي الصغير امير على المهنة لكي يتقنها فلم يعد احد يعمل بها وانما قلة قليلة جداً في بغداد وفي الحلة هناك سوق لها ولصناعتها بالاضافة الى الخناجر والقامات .

وبالمناسبة لقد تعرضت الى مضايقات كثيرة ايام النظام البائد منها على سبيل المثال لا الحصر جاءني شخصان وقالا هذا سيف” علي الهادي “ نريد ان تعمل مثله سيف وحين عملت سيف جاء رجال الامن وسحبوني وهم يهددون قائلين كيف تسرق سيف” علي الهادي “ قلت لهم حينها لو كنت سارقا ما وضعت نقشي او اسمي على السيف الم تقرأوا الاسم .. فمن هو” نشأت “؟

انذاك .. وضحكت لجهلهم وغبائهم فقد كان همهم الاول كيف يضطهدون الناس .. واحيانا يأتون للابتزاز قائلين هل تعرف لمن هذه القامة او لمن هذا الخنجر فقد ارتكبت فيه جريمة بهدف المضايقة وتنغيض لقمة العيش علينا مع ذلك استمريت في العمل واعتقد انني حاليا الوحيد المتبقي في العمل وهو عمل يحتاج الى كثير من الصبر والابداع ولكن من يحب عمله يستطيع ان يعطي ويطور ويبدع لهذا كثيراً ما اسأل نفسي عن اعمال انجزتها بحبب قائلاً : هل استطيع معادوة صنعها بالعقلية والروحية نفسها ، لا اعلم ولكنني اقول بثقة ويقين ان صناعة السيوف العربية ، صناعة شريفة لسلاح من اشرف الاسلحة يعتز به العالم اجمع اليوم ويعتبره رمزاً للاصالة والشجاعة فيحمله القادة على الدوام ويتقدمون به المواكب

رياضه المبارزة .. الشيش

ولان للسيف مكانته فقد اخذ مكانه في عالم اليوم كأحد اسلحة الفرسان، واصبحت له مدارس ومذاهب لتعلم فنونه القتالية في نواد رياضية عامة وخاصة ، واذا كان” الساموراي “ الياباني مشهوراً بسيفه واستخدامه على طريقة” الكاميكاز “ فأن شرف السيف ونسبه لدى العربي لايضاهيه شرف فيتوارثه الابناء عن الاباء ويحرصون على مكانته الرفيعة واجمالاً فأن شعوب العالم اجمع افردت للسيف موقعه في الرياضة وتسمى لعبته”سابر “ او” فلوريه “ و” ايبية “او” الشيش “ ومن ابرز البارعين في رياضته يذكر حمود بن سعد بن عبد العزيز وبيجا_تستاو_زلطان، والبلغاري جورجي والروسي تليكون والايطالي كيكا والمصرية امينة السعيد كاول سيدة مارست لعبة السيف.

طريقة صناعة السيف

تحمى قطعة الفولاذ المراد تشكيلها التحمية الكافية بنار الكور ثم تشكل بالشكل الذي يرغب به الصانع ثم تنظف على حجر الجلخ ومن ثم تسن لإكسابها الحد القاطع . ثم تأتي عملية السقاية حيث تسقى قطعة الفولاذ بخليط من الزيت المعدني والماء ويعطى حد السيف عناية خاصة في عملية السقاية ليكتسب القساوة اللازمة أما إذا كانت القطعة التي يتم تشكيلها من الحديد فتسقى بالماء بعد احمرارها , بعد انتهاء صناعة النصل يصنع الغمد والمقبض.

سيوف في ذاكرة التاريخ

قبل الإسلام

وكان لبعض السيوف في التاريخ العربي قبل الإسلام وبعده مكانة منحتها شهرة مدوية وانتقلت أوصافها بدقة ، ومن هذه السيوف التي اشتهرت في الجاهلية " صمصامة " ( 13) عمرو بن معدي كرب الزبيدي وضرب به المثل في كرم الجوهر وحسن المخبر والمضاء ، وقد أهدته عمرو بن معدي كرب بعد إسلامه إلى خالد بن العاص عامل الرسول صلى الله عليه وسلم على اليمن ولم أسرته تتوارثه حتى اشتراه خالد بن عبد الله القسري بمبلغ كبير ، ولم يزل عند بني مروان حتى زالت الدولة الأموية فبحث عنه الخلفاء العباسيون ( السفاح والمنصور والمهدي ) ولم يجدوه ووجده الخليفة الهادي فاشتراه ثم أهداه للشاعر أبي الهول الحميري

أثناء الإسلام

واهتم مؤرخو السيرة بأشهر السيوف في تاريخ الإسلام فذكروا سيوف الرسول صلى الله عليه وسلم ، وفي فصل عنوانه " ذكر سلاحه وأثاثه صلى الله عليه وسلم " في كتابه : " زاد المعاد في هدي خير العباد " قال الإمام ابن قيم الجوزية :

" كان له تسعة أسياف : " مأثور " وهو أول سيف ملكه ورثه من أبيه ، و " العضب " ، و " ذو الفقار " بكسر الفاء وبفتح الفاء ، وكان لا يكاد يفارقه وكانت قائمته وقبيعته وحلقته وذؤابته وبكراته ونعله من فضة . و " القلعي " ، و " البتار " ، و " الحتف " ، و " الرسوب " ، و " المخذم " ، و " القضيب " ، وكان نعل سيفه فضة وما بين ذلك حلق فضة . وكان سيفه ذو الفقار تنفله يوم

وفي فترات تالية من التاريخ الإسلامي

ظهرت السيوف التي تصنع كتحفة فنية وبعضا بقي حتى الآن ووصل لقاعات المتاحف العالمية ، ومن سيوف العهد الأموي لم يصل للمتاحف إلا عدد يسير جدا من السيوف معظمها ضمن مقتنيات متحف طوبقابو باستنبول :

1 - سيف ينسب لمعاوية ابن أبي سفيان .
2 - سيف مؤرخ في عام 100 هـ منقوش عليه اسم مالكه وصانعه لكن النقش غير مقروء .
3 - سيف منقوش عليه اسم الصحابي الجليل سعد بن عبادة مع كتابات دمشقية أخرى متأخرة
4 - سيف ذو مقبض مذهب وواقية حديدية منقوش عليه تاريخ عام 105 هـ مع اسم هشان بن عبد الملك .
5 - سيف عليه نقوش متتابعة لأسماء : عمر بن عبد العزيز وهارون الرشيد والسلطان قايتباي

الشعراء والسيوف

ويحضرنا قول ابو تمام حين يؤكد على السيف قائلاً:

السيف اصدق انباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب

وتشبيه عنتره لحب عبلة بقوله :

ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لانها لمعت كبارق ثـغرك المتبسـم


واخيراً فأن العرب قبل الاسلام وبعده يعدون السيف اشرف الاسلحة ويحرصون على انسابه وصيانته وتوريثه لابنائهم ويعدون من يفرط به لايستحق الاحترام فهل نعيد للسيف مكانته ام يبقى مجرد ذكرى عطرة لتراث هو بعض من امجاد الامة في غابر الزمان ؟

المراجع:

1- الكندي في رسالته السيوف واجناسها
2- رسالة لللسيد ناجح الجواهري
3- الإمام ابن قيم الجوزية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيف العربي شرف سلب منا 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتديات زهرة المدائن :: §¤~¤§¤~¤§ منتديات الثقافة والادب والعلوم §¤~¤§¤~¤§ :: منتدى التعليم-
انتقل الى: